تعريف الوسائل التعليمية
عرفَّ عبد الحافظ سلامة الوسائل التعليمية على انها أجهزة وادوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم
وقد تدّرج المربون في تسمية الوسائل التعليمية فكان لها أسماء متعددة منها : وسائل الإيضاح ، الوسائل البصرية ، الوسائل السمعية ، الوسائل المعنية ، الوسائل التعليمية ، وأحدث تسمية لها تكنولوجيا التعليم التي تعني علم تطبيق المعرفة في الإغراض العلمية بطريقة منظمة. وهي بمعناها الشامل تضم جميع الطرق والأدوات والأجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة
البداية
أنواع الوسائل التعليمية
تعددت تقسيمات الوسائل التعليمية وسوف نتناول تقسيم واحد فقط من هذه التقسيمات .
تقسم الوسائل التعليمية إلى أربعة أنواع رئيسية :
أولا : الوسائل المرئية وتشمل :
1 – مرئيات غير آلية لا تستعمل الآلة في عرضها ومشاهدتها مثل
- السبورة
- لوحات النشرات والعرض
- الرسوم البيانية
- الكاريكاتير
- الملصقات
- الخرائط والكرات الأرضية
- النماذج المجسمة
- العينات
- الأشياء الحقيقية
2 – مرئيات ثابتة آلية حيث يتم عرض ومشاهدة الوسائل باستخدام آلات خاصة لكل منها مثل :
- الشرائح ( السلايدات )
- الشفافيات
- الصور الثابتة
ثانياً : الوسائل السمعية وتشمل :
1 – التسجيلات السمعية
2 – الإذاعة المدرسية
ثالثاً : وسائل البيئة المحلية :
وتتميز هذه الوسائل بواقعيتها وحقيقتها مثل :
1 – الزيارات والرحلات التعليمية
2 – زيارة الخبراء
3 – إجراء المقابلات
رابعاً : الوسائل الحركية : وهي التي جمعت أكثر من شكل أو نوع من الوسائل في آن واحد مثل :
1 – الأفلام التعليمية
2 – التلفزيون التعليمي
3- الكمبيوتر
4 - أشرطة الفيديو