مدرسة القرم
○◘○أهلاً وســـهـــلـــاًً بـــكــــم فــــي مـــنــــتـــدى مــدرســة الــــــــــقــــــرم○◘○
الرجاء التسجيل لكي تتمكن من المشاركة معنا

[size=24]

سبحـان الله و بحمده .. سبحان الله العظيـــم

مدرسة القرم
○◘○أهلاً وســـهـــلـــاًً بـــكــــم فــــي مـــنــــتـــدى مــدرســة الــــــــــقــــــرم○◘○
الرجاء التسجيل لكي تتمكن من المشاركة معنا

[size=24]

سبحـان الله و بحمده .. سبحان الله العظيـــم

مدرسة القرم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة القرم

○◘○معاً لرقي مدرستنا○◘○

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

○•○أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة القرم أتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات○•○


 

 نموذج امتحان للغة العربية عن درس ( الفارس الاسيل ) للصف التاااسع

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي المحرزي 9/3

علي المحرزي 9/3


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 25

نموذج امتحان للغة العربية عن درس ( الفارس الاسيل ) للصف التاااسع  Empty
مُساهمةموضوع: نموذج امتحان للغة العربية عن درس ( الفارس الاسيل ) للصف التاااسع    نموذج امتحان للغة العربية عن درس ( الفارس الاسيل ) للصف التاااسع  Icon_minitimeالأحد يناير 27, 2013 9:04 pm

دولة الإمارات العربية المتحدة المادة : اللغة العربيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

الصف التاســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــع

مدرسة القرم: اليوم والتاريخ : / 1 / 2013

الإجابة على الورقة نفسها الامتحان من ( 5 ) أسئلة في ( 5 ) ورقات

السؤال الأول – النصوص الأدبية :

من قصيدة ( الفارس الأسير ) :

سيذكرني قومي إذا جد جدهـــــــــــــــم وفي الليلة الظلماء يفتقد البـــــــــــــــــــدر
فإن عشت فالطعن الذي يعرفونه وتلك القنا والبيض و الضمر الشقر
وإن مت فالإنسان لابد ميــــــــــــــــــــت وإن طالت الأيام ،وانفسح العمـــــــــــــــــر

1- من قائل هذه الأبيات ؟ .................................................. .........
ما مفرد ( القنا ) ؟ .................... ، وما ضد ( تعرفونه ) ؟ ....................
2- استخرج من الأبيات السابقة لما يلي:
* حقيقة :............................... * من أدوات القتال : ...............و..................
* طباقا : .............. و.............. * تــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرادفـــــ ـــا : ................ و................
3- بم توعد الشاعر أعداءه في البيت الثاني ؟ .................................................
4- ( سيذكرني قومي إذا جد جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر )
وضح جمال التصوير في البيت السابق . .................................................. ....
.................................................. .............................................
5- أكمل : - الروميات هي : .................................................. ....................
- من ملامح شخصية الشاعر : 1- ....................... 2- .............................
6- ( للشاعر مكانة عظيمة بين قومه ) كيف تستطيع أن تكون بدرا لامعا بين قومك ؟
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .......





السؤال الثاني : القراءة
– من درس " إلى ولدي " : - (( أي بني !
لا تظن أنك تستطيع أن تكون مهندسا عظيما بقراءتك في الهندسة وحدها ، ولا أن يكون زميلك طبيبا عظيما بقراءته في الطب وحده ... فثقافته في موضوع آخر تفيده في الموضوع الذي تخصص فيه ، فكم أتت فكرة هندسية عظيمة من قراءة كتاب في الأدب أو الاجتماع ! وكم أتت فكرة طبية سامية من ثقافة اجتماعية أو فلسفية ! ....))
اقرأ الفقرة السابقة ثم أجب عن الأسئلة التالية :
1- استخرج من الفقرة السابقة مايلي :
* فكرة فرعية : .................................................. ...
* جملة مؤكدة بأداة توكيد ............................................
* جملة إنشائية :................................................. ....
* مرادف ( عالية رفيعة ) : ....................، ومفرد ( آداب ) :............................
2- اختر المعنى الذي توحي به (كم ) .................
( الاستفهام – التقليل – التكثير – التعجب )
3- ما لفائدة التي يجنيها المهندس من اطلاعه على علوم أخرى ؟
.................................................. ...............................................
4- بماذا يتصف الطبيب الناجح ؟
.................................................. ...............................................
5- بماذا تنصح من يقصر جهوده واهتمامه في مجال واحد ؟
.................................................. ...............................................
6- أحببت أن تصادق من قويت ثقافته ونضج فكره .
(( نضج )) معناها : أدرك وطاب . و(( نضج فكره )) توحي بــــ .................................................. .............................................




السؤال الثالث : سؤال القراءة الخارجي ( نثر )
اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
- الأمة العربية أمة مجيدة ، تمتاز بتاريخها العريق ، وحضارتها الخالدة ، والروابط بين أبنائها كثيرة : يربط بينهم الدين ، واللغة ، والتاريخ ، والعادات ، والتقاليد ، ويوحد صفوفهم أهداف واحدة ؛ هي التعاون في سبيل التقدم ، والعزة ، والكرامة .
وكل عربي ينبغي أن يعتز بأمته العربية ، وأن يفخر بالانتساب إليها ، وأن يعمل في جد ونشاط ، لرفع مكانتها بين الأمم ، وانتشار الخير والرخاء بين ربوعها .
1- ضع عنواناً مناسباً للفقرة السّابقة. ...........................................
2- ما مفرد (( الروابط )) ؟ ........................ ، وضد النشاط : ............................
3- وضح بماذا تمتاز الأمة العربية ؟................................................. ................
.................................................. ...............................................
4- الروابط بين أبناء الأمة العربية كثيرة . وضحها .
.................................................. .................................................. .
.................................................. ..................................................
5- ما واجبك نحو أمتك العربية ؟ .................................................. ...............................................
.................................................. ..............................................




السؤال الرابع: المطالعة الذاتية :
اقرأ الفقرة التالية من درس ( زهد عمر وتقواه ): )
(( .. مهلا يا أمير المؤمنين ، إنما المرء بأصغريه ؛ لسانه و قلبه ، فإذا منح الله العبد لسانا لافظا و قلبا حافظا فقد استجاد له الحلية . يا أمير المؤمنين لو كان التقدم بالسن لكان في هذه الأمة من هو أحق منك ..))
1- ما أعظم حلية يتحلى بها الإنسان في رأي الغلام ؟
- .................................................. ...........................................
2 - (( الأصغران هما : القلب واللسان )) ،
والأصفران هما : ................. و ......................
والأسـودان هما : ................. و ......................
3- عم تكشف الفقرة السابقة من صفات الغلام ؟
أ- .................................................. ................
ب - .................................................. ..............
4- كان عمر بن عبد العزيز يقرب إليه الوعاظ من مثل : رجاء بن حيوة ، سالم بن عبد الله .
** بم تفسر ذلك من شخصيته ؟
.................................................. .................................................. ...........
.................................................. .................................................. ...........
5- ضع إشارة (  ) أو ( ) أمام العبارات التالية :

سيرة عمر بن عبد العزيز من أدب التراجم الذاتية . ( )

اهتم كاتب السيرة بتحليل جوانب العظمة في شخصية عمر. ( )

كان لخيال الكاتب دور في كتابة السيرة كما هو الحال في القصة . ( )






السؤال الخامس: النحو :
اقرأ الفقرة التالية ثمَّ أجب عن الأسئلة التي تليها :
(( مخطئ من ظن أن الإسلام انتشر بحد السيف ،إذ أن المسلمين لم يكونوا ليقدموا على ذلك وهم يعلمون عدم إكراه دينهم أحدا على اعتناقه ، وما كانت الفتوحات إلا جهادا لإزاحة طواغيت الكفر عن الدعوة حتى تبلغ كل إنسان ....))
س1 ـ استخرج من الفقرة الآتية ما يأتي :
* اسم فاعــــل :......................... * فعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لا مجردا : ...................
* فعلا مزيدا :........................ * فعلا من الأفعال الخمسة : ....................
س2 ـ أعرب ما تحته خط :
الكلمة إعرابها
المسلمين
لم يكونوا
الكفر
س3 ـ أكمل الجدول التالي :
الفعل اسم الفاعل اسم المفعول صيغة المبالغة
وهب
س4 ـ استبدل بالأعداد ألفاظا :
*قامت دولة الإمارات في ( 2 ) من ديسمبر .
.................................................. ...........................................
*كرمت المدرسة ( 11 ) متفوقا و ( 12 ) متفوقة .
.................................................. ............................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ- احمد القزق بني يونس
Admin
أ- احمد القزق بني يونس


عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 14/11/2012

نموذج امتحان للغة العربية عن درس ( الفارس الاسيل ) للصف التاااسع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحان للغة العربية عن درس ( الفارس الاسيل ) للصف التاااسع    نموذج امتحان للغة العربية عن درس ( الفارس الاسيل ) للصف التاااسع  Icon_minitimeالأحد يناير 27, 2013 11:29 pm

جزاك الله خيرا وارجو لطلاب الفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alqarm-school.mountada.net
اوجلان محمد 9\3

اوجلان محمد 9\3


عدد المساهمات : 951
تاريخ التسجيل : 05/12/2012
العمر : 25
الموقع : ابوظبي \ مصفح

نموذج امتحان للغة العربية عن درس ( الفارس الاسيل ) للصف التاااسع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحان للغة العربية عن درس ( الفارس الاسيل ) للصف التاااسع    نموذج امتحان للغة العربية عن درس ( الفارس الاسيل ) للصف التاااسع  Icon_minitimeالأربعاء مارس 06, 2013 6:10 pm

مشكوووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alqarm-school.mountada.net/
 
نموذج امتحان للغة العربية عن درس ( الفارس الاسيل ) للصف التاااسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج امتحان مهمة
» نموذج امتحان مهمة
» نموذج امتحان مهمة
» نموذج لامتحان الغة العربية
» نموذج لامتحان المهمة للصف السادس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة القرم :: الفئة الأولى :: لغتنا العربية-
انتقل الى: