مدرسة القرم
○◘○أهلاً وســـهـــلـــاًً بـــكــــم فــــي مـــنــــتـــدى مــدرســة الــــــــــقــــــرم○◘○
الرجاء التسجيل لكي تتمكن من المشاركة معنا

[size=24]

سبحـان الله و بحمده .. سبحان الله العظيـــم


مدرسة القرم

○◘○معاً لرقي مدرستنا○◘○

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

○•○أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة القرم أتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات○•○


شاطر | 
 

 تاريخ الساعة.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حسين الكثيري 1-7



عدد المساهمات : 570
تاريخ التسجيل : 07/12/2012

مُساهمةموضوع: تاريخ الساعة.   الجمعة يناير 18, 2013 6:05 pm

تاريخ

عرفت الساعة في الأصل في الحضارات القديمة، في مصر القديمة، وسومر، والهند، والصين، وعرفت كواحد على اثني عشر من الوقت بين شروق الشمس وغروبها، أو واحد على أربع وعشرين من يوم كامل.[2]

في أي من الحالتين، عكس التقسيم الانتشار الواسع لنظام العد الثنائي عشري. وتعزى أهمية العدد 12 إلى عدد الدورات القمرية في العام.

راقب الفلكيون في الدولة الوسطى 36 نجمة على مدار العام. وعثر على جداول النجوم هذه في أغطية توابيت هذه الفترة. وكان صعود نجم مؤشرًا لبداية أسبوع أهلي جديد، والذي كان عشرة أيام حينها. الفترة بين شروق الشمس وغروبها علمت بواسطة 18 نجمة، تم تعيين ثلاثة من هذه النجوم لكل من فترتي الغسق الإثنين، لذا تم تعليم فترة الظلام الكامل بالإثني عشر نجمة الباقية، ما نتج عنه تقسيم الليل إلى 12 قسمًا. الوقت بين ظهور كل نجمة في الأفق خلال الليل يساوي 40 دقيقة. في عصر الدولة الحديثة، تم تبسيط النظام، باستخدام مجموعة من 24 نجمة، 12 من هذه النجوم مثل مرور فترة الليل.

تعددت التعريفات الأسبق الساعة خلال هذه المتغيرات:

واحد على اثني عشر من الوقت المار من شروق الشمس إلى غروبها. كنتيجة، أصبحت ساعات أيام الصيف أطول من ساعات أيام الشتاء. تنوع طولها حسب دائرة العرض، وحتى، على نطاق، تعلق طول الساعة بالمناخ المحلي (حيث يؤثر على فهرس الغلاف الجوي للانكسار). لهذا السبب، سميت هذه الساعات باسم الساعات المؤقتة، أو الموسمية، أو غير المتساوية. استخدم الرومان، واليونانيون، واليهود هذا التعريف للساعة، وكذلك استخدمه الصينيون واليابانيون. قسم الرومان واليونانيون فترة الليل إلى ثلاث أو أربع فترات ليلية، لكن لاحقًا تم تقسيم الليل (الفترة بين غروب الشمس وشروقها) إلى 12 ساعة. في العصور ما قبل الكلاسيكية، عندما استخدمت آلات الساعات، كان يجب تغيير فترة الساعة على سبيل المثال بواسطة تغيير طول بندولها أو كان يجب أن تحافظ على موضع الشمس (انظر ساعة براغ الفلكية).
واحد على أربع وعشرين من اليوم الشمسي (بين ظهر وتاليه، أو بين شروق شمس وتاليه). كنتيجة لذلك، تعددت الساعات قليلًا، حيث يختلف طول اليوم الشمسي الظاهر على مدار العام، عندما تم استخدام آلات الساعة لإظهارها، كان يجب ضبطها عدة مرات في الشهر. سميت هذه الساعات، باسم الساعات المتساوية، أو الساعات المعتدلة.
واحد على أربع وعشرين من اليوم الشمسي العادي، لمزيد من التفاصيل، انظر مقالة التوقيت الشمسي للفرق بين اليوم الظاهر والعادي. عندما استخدمت آلات ساعات دقيقة، لم يكن هناك من حاجة لتعديلها افتراضيًا. مع ذلك، وحيث أن دوران الأرض يتباطأ، تم التخلي عن هذا النظام، انظر التوقيت العالمي المنسق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ الساعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة القرم :: الفئة الأولى :: قسم العلــــــوم-
انتقل الى: