مدرسة القرم
○◘○أهلاً وســـهـــلـــاًً بـــكــــم فــــي مـــنــــتـــدى مــدرســة الــــــــــقــــــرم○◘○
الرجاء التسجيل لكي تتمكن من المشاركة معنا

[size=24]

سبحـان الله و بحمده .. سبحان الله العظيـــم

مدرسة القرم
○◘○أهلاً وســـهـــلـــاًً بـــكــــم فــــي مـــنــــتـــدى مــدرســة الــــــــــقــــــرم○◘○
الرجاء التسجيل لكي تتمكن من المشاركة معنا

[size=24]

سبحـان الله و بحمده .. سبحان الله العظيـــم

مدرسة القرم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة القرم

○◘○معاً لرقي مدرستنا○◘○

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

○•○أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة القرم أتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات○•○


 

 حل درس الخليفة العادل 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اوجلان محمد 9\3

اوجلان محمد 9\3


عدد المساهمات : 951
تاريخ التسجيل : 05/12/2012
العمر : 24
الموقع : ابوظبي \ مصفح

حل درس الخليفة العادل 2 Empty
مُساهمةموضوع: حل درس الخليفة العادل 2   حل درس الخليفة العادل 2 Icon_minitimeالجمعة يناير 18, 2013 3:14 pm



بسم الله الرحمن الرحيم



حل درس الخليفة العادل في كتاب اللغة العربية


الفهم و الاستيعاب ص37ـ

متى يكون النظام القضائي فعالا ؟
يكون النظام القضائي فعالا عندما يدعم الأمن ويؤدي واجب الدفاع عن حقوق ومصالح وحريات الاشخاص جميعهم

*
لماذا تعمّد الرّجل الاقتراب من عمر رضي الله عنه؟ لأن له حاجة أتت به إلى الخليفة وهو الشعور بالظلم من والي مصروحتى يفطن عن وجوده .


ما سبب انفعال الرّجل و شدّة تأثّره ؟
سبب الظلم الذي وقع عليه من محمد بن عمرو بن العاص


من كان والي مصر آنذاك؟

عمرو بن العاص


لماذا لم يشك الرّجل أمره إلى الوالي؟

لأنه ظن أن لن ينصفه


كيف نال المصري حقّه؟
لأنه علم بعدل عمر و أنه لن يخذل أحدا10 08:59 PM#




لماذا طلب عمر رضي الله عنه من المصري أن يضرب عمرو بن العاص ؟

لأن حكم أبيه جرأه على ظلم الناس وليأخذ حقه و عمر يتساوى عنده الجميع .

2)- أوهام معناها :

الأحلام الخادعة.

3) - ماذا تقول من النص لكل مما يأتي :

*القوي منكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه والضعيف منكم قوي عندي حتى آخذ الحق له.

* حاجتك يارجل فسنرى ان كنت مظلوما

*سننظر في حاجتك يا رجل, و سنرى إن كنت مظلوما

*إنّ دعوة المظلوم ليس بينها و بين الله حجاب

ص38ـ

4)أكمل :

*من صفات عمر بن الخطاب:

1-الحزم
2- التواضع و التقوى
3-الحكمة

*من صفات عمرو بن العاص:

1- الحكمة
2- قوة الايمان
3- السمع والطاعة


لماذا طلب عمر رضي الله عنه من المصري أن يضرب عمرو بن العاص ؟

لأن حكم أبيه جرأه على ظلم الناس وليأخذ حقه و عمر يتساوى عنده الجميع .

2)- أوهام معناها :

الأحلام الخادعة.

3) - ماذا تقول من النص لكل مما يأتي :

*القوي منكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه والضعيف منكم قوي عندي حتى آخذ الحق له.

* حاجتك يارجل فسنرى ان كنت مظلوما

*سننظر في حاجتك يا رجل, و سنرى إن كنت مظلوما

*إنّ دعوة المظلوم ليس بينها و بين الله حجاب

ص38ـ

4)أكمل :

*من صفات عمر بن الخطاب:

1-الحزم
2- التواضع و التقوى
3-الحكمة

*من صفات عمرو بن العاص:

1- الحكمة
2- قوة الايمان
3- السمع والطاعة


*من صفات الرجل المصري :

1-الشجاعة
2- القناعة
3- عزة النفس


التذوق :

1) حدد الألفاظ التى تربط بينهما علاقة الطباق في كل عبارة مما يأتي :

ص39ـ

* (الضعيف و القوي) بينهما طباق
* (أقبلت و أدبرت) بينهما طباق
* (كتم وأبلغه) بينهما طباق
* ( أنصفني وظلمني) بينهما طباق

2) ما الدلالة الزمنية للفعل المضارع فيما يأتي :

* المستقبل
* الماضي
*الماضي
* المستقبل

3) :

•3- (( أين يذهب عمر من رب السماوات و الأرض , إن لم يقض لك بالحق , و لم يأخذه لك ممن تزعم أنه ظلمك , و اجترأ على حق الله ؟ ))
• (( أين يذهب عمر من رب السماوات و الأرض ؟ ))
•أسلوب استفهام , و لكنّه يفيد معنى آخر .. فماذا يفيد ؟
-الإنكار و الاستبعاد .


•أيهما أبلغ في رأيك ؟ و لماذا؟
•- أن تقول (واجترأ على حق الله )) أم (( واجترأ على حق المصري))
ج : (( و اجترأ على حق الله )) ؛ لما فيها من عظمة الذنب المرتكب و شدة العقاب , و لأن حق الله أكبر من حق العبد.

-أن تقول: (( تزعم أنّه ظلمك )) أم (( تخبر أنّه ظلمك ))
ج : (( تزعم أنّه ظلمك )) ؛ لأنها تدل على الشك و عدم اليقين




ص40-


اللغة والتراكيب

1)أكمل على وفق المثال :

*
و إذا بالغاز ينفد.

* وإذا بالإطار ينفجر.

2)هات أسلوب نداء مماثلا لكل مما يأتي :

* شكرا يا رسول المرسلين
*اسكت ايها االطفل
* أيا أحمد، متى استكملت دروسك

3) استخدم التراكيب الآتية في مواقف مناسبة :

*لبيت النداء على عجل
* معاذ الله أن أعق والداي.
* ورب الكعبة إن الصلاة تربح المسلمين.
* عفوك ربي لقد ظلمت نفسي.
* توجهت الى الصلاة دون إبطاء.


وبالتوفيق للجميع



•أيهما أبلغ في رأيك ؟ و لماذا؟
•- أن تقول (واجترأ على حق الله )) أم (( واجترأ على حق المصري))
ج : (( و اجترأ على حق الله )) ؛ لما فيها من عظمة الذنب المرتكب و شدة العقاب , و لأن حق الله أكبر من حق العبد.

-أن تقول: (( تزعم أنّه ظلمك )) أم (( تخبر أنّه ظلمك ))
ج : (( تزعم أنّه ظلمك )) ؛ لأنها تدل على الشك و عدم اليقين




ص40-


اللغة والتراكيب

1)أكمل على وفق المثال :

*
و إذا بالغاز ينفد.

* وإذا بالإطار ينفجر.

2)هات أسلوب نداء مماثلا لكل مما يأتي :

* شكرا يا رسول المرسلين
*اسكت ايها االطفل
* أيا أحمد، متى استكملت دروسك

3) استخدم التراكيب الآتية في مواقف مناسبة :

*لبيت النداء على عجل
* معاذ الله أن أعق والداي.
* ورب الكعبة إن الصلاة تربح المسلمين.
* عفوك ربي لقد ظلمت نفسي.
* توجهت الى الصلاة دون إبطاء.


وبالتوفيق للجميع



*من صفات الرجل المصري :

1-الشجاعة
2- القناعة
3- عزة النفس


التذوق :

1) حدد الألفاظ التى تربط بينهما علاقة الطباق في كل عبارة مما يأتي :

ص39ـ

* (الضعيف و القوي) بينهما طباق
* (أقبلت و أدبرت) بينهما طباق
* (كتم وأبلغه) بينهما طباق
* ( أنصفني وظلمني) بينهما طباق

2) ما الدلالة الزمنية للفعل المضارع فيما يأتي :

* المستقبل
* الماضي
*الماضي
* المستقبل

•3- (( أين يذهب عمر من رب السماوات و الأرض , إن لم يقض لك بالحق , و لم يأخذه لك ممن تزعم أنه ظلمك , و اجترأ على حق الله ؟ ))
• (( أين يذهب عمر من رب السماوات و الأرض ؟ ))
•أسلوب استفهام , و لكنّه يفيد معنى آخر .. فماذا يفيد ؟
-الإنكار و الاستبعاد .

•أيهما أبلغ في رأيك ؟ و لماذا؟
•- أن تقول (واجترأ على حق الله )) أم (( واجترأ على حق المصري))
ج : (( و اجترأ على حق الله )) ؛ لما فيها من عظمة الذنب المرتكب و شدة العقاب , و لأن حق الله أكبر من حق العبد.

-أن تقول: (( تزعم أنّه ظلمك )) أم (( تخبر أنّه ظلمك ))
ج : (( تزعم أنّه ظلمك )) ؛ لأنها تدل على الشك و عدم اليقين




ص40-


اللغة والتراكيب

1)أكمل على وفق المثال :

*
و إذا بالغاز ينفد.

* وإذا بالإطار ينفجر.

2)هات أسلوب نداء مماثلا لكل مما يأتي :

* شكرا يا رسول المرسلين
*اسكت ايها االطفل
* أيا أحمد، متى استكملت دروسك

3) استخدم التراكيب الآتية في مواقف مناسبة :

*لبيت النداء على عجل
* معاذ الله أن أعق والداي.
* ورب الكعبة إن الصلاة تربح المسلمين.
* عفوك ربي لقد ظلمت نفسي.
* توجهت الى الصلاة دون إبطاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alqarm-school.mountada.net/
اوجلان محمد 9\3

اوجلان محمد 9\3


عدد المساهمات : 951
تاريخ التسجيل : 05/12/2012
العمر : 24
الموقع : ابوظبي \ مصفح

حل درس الخليفة العادل 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل درس الخليفة العادل 2   حل درس الخليفة العادل 2 Icon_minitimeالجمعة يناير 18, 2013 3:16 pm

حل هذا الدرس لكتاب الصف التاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alqarm-school.mountada.net/
 
حل درس الخليفة العادل 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة القرم :: الفئة الأولى :: لغتنا العربية-
انتقل الى: