مدرسة القرم
○◘○أهلاً وســـهـــلـــاًً بـــكــــم فــــي مـــنــــتـــدى مــدرســة الــــــــــقــــــرم○◘○
الرجاء التسجيل لكي تتمكن من المشاركة معنا

[size=24]

سبحـان الله و بحمده .. سبحان الله العظيـــم


مدرسة القرم

○◘○معاً لرقي مدرستنا○◘○

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

○•○أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة القرم أتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات○•○


شاطر | 
 

 مشكلة الفقر في العالم الاسلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اوجلان محمد 9\3

avatar

عدد المساهمات : 951
تاريخ التسجيل : 05/12/2012
العمر : 19
الموقع : ابوظبي \ مصفح

مُساهمةموضوع: مشكلة الفقر في العالم الاسلامي   الخميس فبراير 07, 2013 10:58 pm

المقدمة :
الفقر في اللغة هو الحاجة، وهو مشتق من انفقار الظهر أي انكسار فقاره، فكأن الفقير مكسور الظهر من شدة حاجته. سوف ابدا بسبب اختياري لهاذا الموضوع مشكلة الفقر في العالم الاسلامي الفقر يؤدي الى تذليل النفس امام الاخرين وهو بحاجة الانسان الى المال والطعام وجميع مستلزماته أي ان الفقير هو الذي لا يملك قوت يومه يقول الله تعالى : إنما الصدقت للفقراء والمسكين والعملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغرمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم ).
الفقر لربما يؤدي الى القتل والكراهية والحسد والحقد والفساد بين الناس ويمكن ان يصبح الانسان مسكينا كالذي له مال ولكن لا يكفيه لقوت يومه وفي هذه الايام هناك طريقة واحدة فقط لحل مشكلة الفقر عند الانسان وهي الزكاة والصدقات .. قال الله تعالى ( والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب اليم ) . إذا كان في المجتمع او في الاسرة انعدام للزكاة والصدقات فسوف ينتشر الفقر والمجاعات والاوبئة والامراض والبخل والجرائم والسرقة والاعتداء على الاخرين وعدم انتشار المحبة فهذه كلها بسبب مشكلة اساسية واحدة وهي الفقر .
*فقد قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( لو أن الفقر رجلاً لقتلته (.
((أَعْطُوا الْأَجِيرَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ))

العرض:
للفقر آثار سيئة على الفقراء وعلى المجتمع أهمها:
- الحقد الاجتماعى الطبقى، وذلك لعدم إمكانية قطاع كبير من الناس إشباع حاجاتهم، فى حين توجد مجموعة أخرى فى رغدٍ من العيش، وهذا يولد صراع الطبقات، وإذا وجد الصراع انعدم الأمن.
- الرذيلة والانحراف بكل أشكاله فى سبيل الحصول على المال، فالأب يبيع أبناءه
، وقد يتاجر البعض بعرض أهله.
- الحيلولة دون بناء أسر جديدة، مما يهدم مؤسسة الأسرة، فتكاليف الزواج الباهظة تثنى الشباب عن الزواج، ولا يكن أمامهم من سبيل سوى المخدرات، أو الموت كمدًا أو الانتحار.
- يؤدى الفقر إلى تفكك الأسرة القائمة بسبب كثرة الخلافات لأجل المال لإشباع الاحتياجات الضرورية.
- خطر على الأمن الاجتماعى بسبب ازدياد معدلات الجريمة.
إن المشكلة الاقتصادية الأساسية التي عانى الإنسان منها منذ فجر التاريخ وحتّى يومنا هذا تتمثل بمشكلة الفقر، ويتحدث رجال الاقتصاد الوضعي عن ذلك من خلال بيان طرفي المشكلة الاقتصادية المتمثلين بندرة الموارد الطبيعية وتزايد الحاجات الإنسانية أكبر من نسبة تزايد الموارد الطبيعية، الأمر الذي يؤدي إلى إيجاد المشكلة الاقتصادية التي يتمثل معظمها في مشكلة الفقر•
علاج الفقر في الاسلام :
وسائل الإسلام في معالجة الفقر والتي منها :
الأولى: العمل،فالإسلام اعتبر العمل حق لكل مسلم، وحارب البطالة لآثارها السلبية على المجتمعات والأسر، بل إنه ذهب إلى أبعد من ذلك عندما جعل العمل المفيد من أسباب الثواب وزيادة الحسنات، وقد ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تتعلق بهذه المعاني ومن ذلك {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ} وقوله تعالى {وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ} كما أن السنّة الشريفة تضمنت العديد من النصوص التي تحث على العمل والكسب الحلال (ما أكل أحد طعاماً خيراً من أن يأكل من عمل يده).. وقوله صلى الله عليه وسلم (من أمسى كالاًّ من عمل يده أمسى مغفوراً له).
الثانية : كفالة الموسرين من الأقارب .
ويدخل فيه الاحاديث والايات الواردة في كفالة اليتيم والارملة واعتبار النبي صلى الله عليه وسلم الصدقة على القريب صدقة وصلة .
الثالثة : الزكاة .
ان من ابرز اسباب الفقر في زماننا هو منع الزكاة الواجبة ولو ان اغنياء العالم اخرجوا زكاة اموالهم لم يبق فقير والاسلام جاء بما يصلح الاحوال للفقراء عن طريق الزكاة .
ابرز ما قيل الفقر
*فقد قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( لو أن الفقر رجلاً لقتلته (.
*وقال لقمان لابنه ( يا بني اكلت الحنظل وذقت الصبر فلما ارا شيئا امر من الفقر فأذا افتقرت فلا تحدث بهي الناس كي لا ينتقصونك , ولكن اسأل الله تعالي من فضله , فمن ذا الذي سأل الله ولم يعطه من فضله او دعاء فلم يجب (.














الكوارث الطبيعية السبب الرئيسي للفقر:
الكوارث الطبيعية هي ابتلاء أو دمار كبير يحدث بسبب حدث طبيعي منطوي على خطورة و هناك تعريفات متعددة للكارثة حددتها المنظمات والهيئات الدولية والوطنية المتخصصة، ويشترط في التعريف الوضوح والشمولية والإيجاز ودقة اختيار الكلمات، ومن هذه التعريفات:
هيئة الأمم المتحدة:
الكارثة هي حالة مفجعة يتأثر من جرائها نمط الحياة اليومية فجأة ويصبح الناس بدون مساعدة ويعانون من ويلاتها ويصيرون في حاجة إلى حماية، وملابس، وملجأ، وعناية طبية واجتماعية واحتياجات الحياة الضرورية الأخرى.
المنظمة الدولية للحماية المدنية :
الكارثة هي حوادث غير متوقعة ناجمة عن قوى الطبيعة، أو بسبب فعل الإنسان ويترتب عليها خسائر في الأرواح وتدمير في الممتلكات، وتكون ذات تأثير شديد على الاقتصاد الوطني والحياة الاجتماعية وتفوق إمكانيات مواجهتها قدرة الموارد الوطنية وتتطلب مساعدة دولية.
دليل الدفاع المدني الصناعي :
الكارثة هي حادثة كبيرة ينجم عنها خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات وقد تكون كارثة طبيعية مردها فعل الطبيعة (سيول، زلازل، عواصف.. الخ) وقد تكون كارثة فنية مردها فعل الإنسان سواء كان إرادياً (عمداً) أم لا إرادياً (بالإهمال) وتتطلب مواجهتها معونة الأجهزة الوطنية كافة (حكومية وأهلية) أو الدولية إذا كانت قدرة مواجهتها تفوق القدرات الوطنية.
المنظمة الأمريكية لمهندسي السلامة : (التحوّل المفاجئ غير المتوقع في أسلوب الحياة العادية بسبب ظواهر طبيعية أو من فعل إنسان تتسبب في العديد من الإصابات والوفيات أو الخسائر المادية الكبيرة). وعُرّفت أيضاً بأنها (واقعة مفاجئة تسبب أضراراً فادحة في الأرواح والممتلكات وتمتد آثارها إلى خارج نطاق المنطقة أو الجماعة المنكوبة).

الخاتمة :
ضعف العدالة وزيادة البطالة وعدم اخراج الزكاة والصراعات والحروب والكوارث الطبيعية والزلازل والبراكين إلى اخره ..... جميعها تؤدي الى الفقر وهي السبب الرئيسي لهذه المشكلة الفظيعة , فالدنيا دار ابتلاء وامتحان يمتحن الله فيه عباده فمن هؤلاء الناس الفقير ومنهم الغني الغني هل يستمر في طاعة الله ام يطغو ويظلم , فان كنت غنيا او فقيرا فاحرص على طاعة الله تعالى . من دفع إلى وكيله أو ولده أو غلامه أو غيرهم شيئا ليعطيه سائلا أو غيره صدقة تطوع لم يزل ملكه عنه حتى يقبضه المبعوث إليه، فإن لم ينفق دفعه إلى ذلك المعين استحب له أن لا يعود فيه بل يتصدق على غيره، فإن استرده وتصرف فيه جاز لأنه باق على ملكه.
واعــــــــــــــــلم ان بعــــــــــــــــد العســــــــــــر يســــــــرا.



الـــــــــــــــــــــــــــــمـــــــــــــــــصـــــــــــــــادر:
http://www.alfanonline.com/show_files.aspx?fid=65275
http://sport4ever.maktoob.com/t661542
http://forums.dai3tna.com/showthread.php?t=14692
http://ok1313.yoo7.com/t5753-topic
لكتب - موعظة المؤمنين من إحياء علوم الدين - كتاب الفقر
كتاب: الإنافة فيما جاء في الصدقة والضيافة (نسخة منقحة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alqarm-school.mountada.net/
محمد أحمد الشحي 2-7

avatar

عدد المساهمات : 355
تاريخ التسجيل : 13/01/2013
الموقع : الامارت

مُساهمةموضوع: رد: مشكلة الفقر في العالم الاسلامي   الإثنين فبراير 25, 2013 11:34 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مشكلة الفقر في العالم الاسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة القرم :: الفئة الأولى :: التقارير والبحوث-
انتقل الى: